8 مارس، 2014

BMI او ما يعرف بالعربية مؤشر كتلة الجسم, هو مؤشر يستعمل كثيرا في الفحوصات الطبية للاشارة بوجود وزن زائد أو نقصان في الوزن قد يشكل خطر على حياة المريض, لكن هل يعتبر معيار لرشاقة الجسم؟ وهل هو معيار دقيقة للمقارنة بين شخصين؟

 

مؤشر كنلة الجسم هو رقم ناتج قسمة وزنك بالكيلوغرام على مربع طولك بالسانتي متر, واذا كان الرقم الناتج اقل من 18.5 تعتبر نحيلاً ويجب ان تزيد من وزنك, وإن كان الرقم بين 18.5 و 25 تعتبر طبيعياً وإن كان اعلى من 25 لديك مشكلة وزن زائد ويجب تقليل وزنك.

 

Bmi-chart

 

مع العلم ان هذه النظرية موجودة من القرن السابع عشر الا أن كثرة استخدامها في المجال الطبي كانت سبب في شهرتها, لكن هذه النظرية بشكل أو بآخر غير دقيقة على المستوى الفردي ولا يمكنك الرجوع اليها لتحديد وزنك المثالي بدقة.

 

 

المشكلة في مؤشر كتلة الجسم

اولا كان استعمال مؤشر الجسم عملي عندما طبق على مجموعات كبيرة من الناس لكنه ليس مرجعاً لتحديد وزنك الشخصي المثالي, مثلاً لا يمكنك مقارنة مؤشر الكتلة لشخصين مختلفين, اي قد يملك شخصان نفس مؤشر الكتلة مثلاً 24 ويكون احدهم يملك جسم مشدود وجذاب والآخر جسم مترهل و دهني.

 

كما أن مؤشر الكتلة لا يأخذ بالحسبان العمر,الجنس أو وزن العضل بالنسبة للدهون في الجسم, فهو يستعمل بشكل اخص للقرائات الطبية وليس للاشارة لمظهر الجسم.

 

ما هو البديل ؟

 

ما نعطيه في نظام حقيقة الجسم المثالي هو ان تبني جسم مشدود وجذاب, ولتحقق ذلك عليك ان تزيد من وزن العضلة أو ما يعرف (وزن الجسم الصافي) و ان تقلل من نسبة الدهون. بهذه الطريقة فقط يمكنك أن تبني جسم مشدود وجذاب ولتحدد وزنك المثالي اتبع طريقة (وزن الجسم الصافي الآن) اعرف المزيد

مواضيع ذات صله