6 سبتمبر، 2014

 

ربما انت مستاء الآن من تلك الدهون المتراكمة فوق جسدك, وانت على قناعة من انك لم تأكل كثيراً و انك ما زلت ملتزم بتلك الحمية التي قرأتها على الانترنت الاسبوع السابق. لكن بعد فترة قصيرة بدأت تيأس من اتباع الحميات , وبدأت تسئل نفسك كيف انحف ؟ كيف انحف بسرعة مللت ؟

 

 

للاجابة على السؤالك نظرياً ان تناولت سعرات حرارية اعلى مما تحتاج ستكسب وزن وان تناولت سعرات حرارية اقل مما تحتاج ستخسر وزن, لكن جسمك لا يطبق هذه العملية الرياضية حرفياً, اي ان استمريت في تناول سعرات حرارية اقل من ما تحتاج لن تخسر وزن لشكل منتظم حتى يصل وزنك لصفر!! . والسبب هو انك عندما تقلل السعرات الحرارية لدرجة كبيرة يبدأ جسمك بافراز هرمونات تقلل من عمليات الأيض وتقلل من استهلاك جسمك للطاقة. لكن في الحالة الأخر في حال تناولك لسعرات حرارية اكثر من ما تحتاج سيبقى جسمك يخزن السعرات الزائدة على شكل دهون. وهذا يقودونا للسؤال بعدة اجابات

 

لماذا انت سمين ؟

لأن جسمك والجسم البشري (او جسم اي كائن حي ) لديه وسيلة للبقاء والثديات مثلاً تعمل على تخزين الدهون كمصدر بديل للطاقة في حال عدم توافر طعام.  اي ان جسمك صمم للبقاء والدهون في جسمك هي وسيلة للبقاء ولا يوجد سنسور أو حساس معين في جسمك يقيس الدهون ويصدر امر ايقاف تخزين دهون, بل سيبقى جسمك يخزن دهون ما بقيت تعطيه سعرات حرارية أكثر.

 

اذاً لماذا انت سمين ؟ لأنك ببساطة تتناول الكثير من السعرات الحرارية في يومك ولا تحرقها في تمرين او حركة, الجسم ليس بحاجة للكثير من الطعام,  بضعت لقيمات وجبات صغيرة تكفيك اكثر من ما تتخيل, جرب يوم ولو ليوم واحد سجل لنفسك ما تناولته من وجبات وما بين الوجبات لا تغفل شيئ سجل كل ما تناولته ومن ثم لاحظ كم من السعرات اخذت فوق حاجتك في ذلك اليوم.

إقرأ عن كيفية حساب السعرات

 

 

قال: رسول الله – صلى الله عليه وسلم – «ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه»

 

 

لماذا انت سمين 2  ؟

العائق الأكبر الذي يجعل منك شخص سمين هو تلك الاغذية المصنعة التي تحتوي العديد من السعرات الحرارية تتناولها انت يومياً وتستمتع بطعمها تملأ معدتك دون ان تشعر بما تعطيه لجسمك.

المعدة لا تحتوي على مقياس للسعرات بل سعة لحجم اي يمكنك ملئها بوجبة خفيفة قليلة السعرات او وجبة عالية السعرات فمثلاً سلطة خضار حجم 200مل تحتوي على 85 سعر حراري بينما قطعة كيك بنفس الحجم تعطيك 450 سعر حراري.

 

لماذا انت سمين 3 ؟

 

لتفهم الية حرق الدهون في الجسم البشري تخيل عقلك كأنه مدير شركة محترف يجيد التوفير بشكل لا تتخيله, وهو يتصرف على ان الدهون مكسب له وسيخزن منها قدر ما يستطيع في حال توافر تلك السعررات, وبنفس الوقت ينظر للعضلات على انها مصروف زائد تحتاج الى العديد من السعرات ولا يقوم ببنائها الا اذا احتاج لذلك (مثل تمرين) وفي حال عدم الحاجة لها سرعان ما يتخلص منها لأنها عبئ زائد على شركته.

لذا ان انصعت لاوامر هذا المدير الغرائزي ستصبح كسولاً تحب الطعام وتتناوله بكثرة . وهذه هي الغريزة.

لكن لأنك انسان ولست حيوان وتريد  بجد ان تخسر وزن عليك قلب المعادلة على هذا المدير وتخدعه وتستنفذ جميع طاقاته, لا تعطه غذاء (سعرات) عاليه بل بلعكس اعطه اقل مما يحتاج, لا تبقى كسولاً قم بعمل تمارين من جري ورفع اوزان اجبره على بناء العضلات. حينها سيبدأ جسمك بحرق الدهون لانها بالاصل مخزنة لمثل هذه الظروف.

 

عزيزي لماذا انت سمين هو كل ما سبق على فترة من الزمان عشتها بنمط حياتك السابق من كسل اكل بسعرات زائدة, و ان كنت تريد ان تخسر وزن وتنحف عليك تبني نمط حياة جديد من تمرين وحمية كنمط حياة يغير جسمك وهذا كل فكرة موقعنا حقيقة الجسم المثالي

أقرأ ايضاً:

مواضيع ذات صله
عقلك قصه مدير عام – كيف يحرق جسمك الدهون